الجمعة، 27 مايو 2011

سعيد بن جبير والحجاج ... القصة كاملة (2)

الحلقة (2)

عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث يواصل تأسيس شخصيته التصادمية

قتل الحسين بن علي في كربلاء في محرم سنة 61هـ ، وأوضحنا كيف أن عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث لعب دورا في تلك الحادثة بكشفه مكان تواري مسلم بن عقيل مبعوث الحسين ، وهو دور لا يمكن تفسيره إلا في إطار السعي للحصول على مكانة له ولأبيه لدى والي العراق حينها عبيد الله بن زياد ، فالمتوقع منه كان عكس ذلك ، لأن جده الأشعث بن قيس كان من أنصار علي بن أبي طالب ، وعمته الجعدة بنت الأشعث كانت زوجة للحسن بن علي مهما تناولتها الألسن بعد موته عام 50 هـ .
موقف آخر يقودنا نحو فهم أعمق لشخصية عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث
وهو موقفه حين قام وبعد انتهاء فتنة المختار والتي يسميها الشيعة ثورة المختار ، بتحريض مصعب بن الزبير على قتل المستسلمين من أصحاب المختار جميعا .
فمن تداعيات مقتل الحسين بن علي في كربلاء وهي كثيرة كانت ثورة المختار بن عبيد الثقفي وهي ثورة  أخرجت عبيد الله بن زياد من العراق .
وكان المختار الثقفي عقب وفاة الخليفة الأموي يزيد بن معاوية (64هـ) قد أعلن ثورة في العراق ضد بني أمية في محاولة لتأسيس دولة يدعي موالاتها لأهل البيت مدعيا تبعيته لمحمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب الذي كان كبير أهل بيت علي في ذلك الوقت.
سعى المختار لتأسيس دولته الجديدة اصطدم بمشروع خلافة أعلنه عبد الله بن الزبير بن العوام انطلاقا من مكة المكرمة بعد وفاة الخليفة الأموي يزيد بن معاوية وأرسل في سياقه أخيه مصعب بن الزبير واليا على العراق فكان الصدام حتميا بين الرجلين بينما ظل الخليفة مروان بن الحكم الأموي رابضا في دمشق ينتظر نتيجة الصدام بين الرجلين.
وفي تلك المرحلة نرى محمد بن الأشعث وولده عبد الرحمن ينحازان إلى جانب مصعب بن الزبير في حرب كان لا بد لها أن تنشب بين دولة عبد الله بن الزبير وعاصمتها مكة ومشروع دولة المختار التي تسعى لتأسيس نفسها انطلاقا من العراق.
وفي سنة 67 هـ قتل محمد بن الأشعث والد عبد الرحمن في قتال مصعب بن الزبير ضد المختار بن عبيد الله الثقفي ، و انتهت الحرب بانتصار مصعب بن الزبير ، وقتل المختار ، وبعد قتله المختار استسلم أصحابه لمصعب بن الزبير ، عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث بن قيس الكندي من أشراف الكوفة والقادة الشجعان. اشترك مع مصعب بن الزبير في قتال المختار بن أبي عبيد الثقفي، وقُتل والده في المعركة التي دارت بين الفريقين في حروراء (موضع بظاهر الكوفة تنسب إليه الحرورية من الخوارج[ر]) سنة 67هـوخرجوا إلى مصعب وأصحابه على حكمهم ، فأمر بهم فكتفوا وقدموا إلى مصعب.
تقدم قائد المستسلمين من أصحاب المختار بجير بن عبد الله المسلي مخاطبا مصعب بن الزبير فقال: ( الحمد لله الذي ابتلانا بالأسر ، وابتلاك ومن معك بأن تعفوا  وتقسطوا ، وهما منزلتان: إحداها لله رضى ، والأخرى له سخط ، ومن عفا عفا الله عنه ، ومن عاقب لم يأمن القصاص، يا ابن الزبير ! نحن أهل قبلتكم وعلى ملتكم ولسنا بالترك ولا بالديلم ، لم نعد أن خالفنا إخواننا من أهل مصرنا، فأما أن نكون أصبنا و أخطئوا، وإما أن يكونوا أصابوا وأخطأنا، فاقتتلنا بيننا كما اقتتل أهل الشام واختلفوا ثم اجتمعوا، وكما اقتتل أهل البصرة ثم اصطلحوا واجتمعوا، وقد ملكتم فأسجحوا، وقدرتم فاعفوا) فما زال بجير بن عبد الله المسلي بهذا القول ونحوه حتى رق له الناس ورق له مصعب بن الزبير.
هنا وثب عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث فقال : ( قتل أبي وعمي وخالي وأشراف أهل مصري ثم نخلي سبيلهم، اخترنا أو اخترهم )، ووثب عدة فتكلموا بمثل كلامه، فلما رأى ذلك مصعب بن الزبير أمر بقتلهم.
هكذا قام عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث بإفشال ذلك العفو وتسبب في قيام مصعب بن الزبير في إعدام ما لا يقل عن أربع آلاف مستسلم .
ما سبق خلفيات ضرورية عن عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث بن قيس تساعدنا في فهم الشخصية التي ستقود يوما ما جيشا من أهم جيوش الجهاد التي جهزها الحجاج بالرجال والتمويل وارتبط بها سعيد بن جبير وتسببت في نكبته بدءا من عام 81هـ.
وبعد مقتل المختار جاء الدور على قتال آخر كان لا بد له أن يحدث وهو القتال على استعادة السيطرة على العراق من قبل الخلافة الأموية وعاصمتها دمشق وبين والي خلافة عبد الله بن الزبير وعاصمتها مكة ، وهو قتال انتهي بقتل مصعب بن الزبير في العراق وقتل عبد الله بن الزبير في مكة بواسطة الحجاج والذي صار بعده الحجاج واليا على مكة لمدة خمس أعوام جاء بعدها واليا على العراق عام 75 هـ
.
وهكذا التقت في الكوفة  سنة 75 هـ الشخصيات الثلاث : الحجاج بن يوسف الثقفي ، وسعيد بن جبير  وعبد الرحمن بن محمد بن الأشعث.
الأول بصفته واليا ، والثاني بصفته عالما محدثا والثالث لا نعرف له صفة غير أنه من أولاد البيوت المرموقة بمجتمع الكوفة وذلك من خلال الخلفيات التي سردناها عنه وهو بالتالي قريب من الوالي المعين من قبل الخليفة أيا كان هذا الخليفة و أيا كان هذا الوالي .
وفي الكوفة  والحجاج بن يوسف الثقفي يبدأ في مباشرة مسئولياته ، نستعرض علاقة الحجاج بن يوسف الثقفي بكل من سعيد بن جبير وعبد الرحمن بن محمد بن الأشعث
أولا : علاقة الحجاج بسعيد بن جبير وخلفيات عن سعيد بن جبير لا بد منها
سعيد بن جبير وعبد الله بن عباس (حبر الأمة)
ولد سعيد بن جبير سنة 45 هـ  ، واكتسب شهرته قديما وحديثا بصفته تلميذا نجيبا وملازما لعبد الله  بن عباس حبر الأمة وابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن عبد الله بن عباس أكتسب سعيد بن جبير علمه وأهميته ، وإذا قام المرء اليوم باستخدام أية من أدوات المعلومات في عصرنا مثل الموسوعات الإلكترونية وأدخل فيها اسم سعيد بن جبير فسيحصل على نتائج بحث بالمئات عن مرويات سعيد بن جبير عن عبد الله بن عباس في مختلف أبواب العلم : تفسير القرآن ، السنة ، السيرة ، وغيرها.
فيكفي على سبيل المثال أن تقوم بإدخال إسم سعيد بن جبير في موسوعة الحديث النبوي لتحصل على فوق الألف حديث نبوي في سندها في سعيد بن جبير عن عبد الله بن عباس في أغلب الحالات
ولا نستطيع أن نحدد على وجه الدقة مدى التحق سعيد بن جبير ملازما لعبد الله بن عباس لكننا يمكن أن نقدر أن ذلك تم وعمره في حدود الخامسة عشرة عاما ، والذي يدعونا للاعتقاد بذلك هذه الرواية : عن سعيد بن جبير، قال: قال لي ابن عباس- وذلك قبل أن يخرج وجهي : أتزوجت يا ابن جبير؟ قلت: وما أريد ذلك يومي هذا. قال: أما إنه سيخرج ما كان في صلبك من المستودعين.(إتحاف الخيرة المهرة) ، وعبارة قبل أن يخرج وجهي تعني : قبل أن ينبت شعر لحيتي ، ولا يكون ذلك لمن هو أكثر من ستة عشرة من الأعوام والله أعلم .
توفي عبد الله بن عباس سنة 69هـ وكان عمر سعيد بن جبير حينها  25 عاما فقط ، أحذف منها سنوات الطفولة والصبا الباكر حتى 15 عاما مثلا (، ستجد أن سعيد بن جبير عاصر عبد الله بن عباس في سنوات الفهم والاستيعاب لمدة 10 سنوات تقريبا ، إلا أنه يلاحظ أن عبد الله بن عباس كان إذا أتاه أهل الكوفة يستفتونه يقول أليس فيكم سعيد بن جبير (إسعاف المبطأ) ، وهذا يعني أن سعيد بن جبير انتقل في السنوات الأخيرة من عمر عبد الله بن عباس للكوفة ولم يعد مرافقا له.
إلا أن سعيد بن جبير حضر وفاة عبد الله بن عباس في الطائف ، فعن سعيد بن جبير قال : (مات ابن عباس بالطائف فشهدت جنازته فجاء طائر لم ير على خلقته فدخل في نعشه ولم ير خارجا منه فلما دفن تليت هذه الآية (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)).(ذخائر العقبى)
وفي الكوفة حين حضرها الحجاج بن يوسف واليا سنة 75 هـ ، عامل الحجاج سعيد بن جبير معاملة محترمة وقربه إليه وحاول أن يخترق في سبيل ذلك تعصبا عروبيا كان فاشيا في مجتمع الكوفة يقف حجرة عثرة أمام سعيد بن جبير من احتلال مكانته العلمية التي يستحقها لا لشيء إلا لأنه كان أسود اللون حبشي الأصل ، فأراد تعيينه قاضيا للكوفة ولما رأى معارضة له قام بتعيينه مساعدا للقاضي وأوصى قاضي الكوفة ألا يقضي أمرا دون الأخذ برأيه.
وكان سعيد بن جبير يكتب لعبد الله بن عتبة بن مسعود حيث كان على قضاء الكوفة ، وعبد الله بن عتبة بن مسعود كان قاضيا على الكوفة منذ فترة خلافة عبد الله بن الزبير التي امتدت لمدة تسع أعوام ، فها هو سعيد بن جبير يقص قائلا :( كنت جالساً عند عبد الله بن عتبة بن مسعود، وكان ابن الزبير جعله على قضاء الكوفة  حتى إذ جاءه كتاب ابن الزبير: سلام عليك أما بعد. فإنك كتبت تسألني عن الجد، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو كنت متخذاً من هذه الأمة خليلاً من دون ربي لاتخذت ابن أبي قحافة، ولكنه أخي في الدين وصاحبي في الغار، وجعل الجد أباً، فأحق من أخذنا به قول أبي بكر رضي الله عنه.)(مختصر تاريخ دمشق)
وهذا معناه أن بني أمية حين قضوا على خلافة عبد الله بن الزبير لم يغيروا في وظائف كبار المسئولين في الكوفة لمجرد أنهم شغلوها خلال فترة عبد الله بن الزبير ، ثم جاء الحجاج واليا فاستمر سعيد بن جبير على نفس الدرجة من الاحترام إلى أن قام الحجاج بتعيين أبى بردة بن أبى موسى قاضيا على الكوفة (الثقات لابن حبان) وألزمه سعيد بن جبير كاتباً و وزيراً ( عيون الأخبار)
وفي الحقيقة أن الحجاج أراد تعيين سعيد بن جبير قاضيا قبل ذلك ولكن واجهه الرفض المبني على العصبية كما ذكرنا آنفا ، فتلافاه بتعيين سعيد بن جبير مساعدا للقاضي بردة بن أبي موسى
ثم قام الحجاج بتقريب سعيد بن جبير وجعله من جلسائه ، ولا بد أن هذه المسألة لها قيمة معنوية كبيرة .
وسيأتي يوم عام 95هـ يقوم فيه الحجاج بتذكير سعيد بن جبير بكل هذه المعاملة.
هذا عن علاقة الحجاج بسعيد بن جبير عند بداية توليه لمنصب والي العراق بالكوفة ، فماذا عن علاقة الحجاج بعبد الرحمن بن محمد بن الأشعث بن قيس الكندي البطل الخفي المنسي لمأساة سعيد بن جبير ؟

******************

هناك 7 تعليقات:


  1. I blog frequently and I really appreciate your information. This great article has truly peaked my interest.

    http://prokr.com/furniture-moving-company-dammam/

    shoala.net/



    ردحذف
  2. صحيح أن إزالة شركات نقل العفش بجدة منزل رخيصة ستحتفظ عامل جذب واضح، ولكن يجب أن نقترب
    دائما شركة إزالة شركات نقل اثاث بجدة موثوق به مثل النقل المحركون.

    بغض النظر عن المكان شركة نقل اثاث بجدة الذي نتجه إليه في المملكة المتحدة،
    المحركون نقل واحدة شركة نقل عفش بجدة من أفضل الشركات إزالة الوطنية للبلاد.

    ردحذف
  3. تتوفر لدينا خدمات النقل والتعبئة والتغليف 7 أيام في الأسبوع بما في ذلك أيام السبت والأحد مع خدمات شركة تصميم مواقع فى السعودية
    جمع اليوم التالي المتاحة لتلك اللحظات "أخرجني من هنا الآن"! أينما كنت في المملكة المتحدة لدينا غطت لك بأمان.

    لدينا محطات نقل المتاع الدولي في جميع أنحاء المملكة المتحدة بما في ذلك لندن وبريستول وبرمنجهام افضل شركة تصميم مواقع بالرياض
    ومانشستر وليدز وليفربول وغلاسكو. ونحن نقدم أيضا مجموعات اليومية من ساوث ويلز بما في ذلك سوانسي، كارديف ونيوبورت.

    باعتبارها واحدة من أكبر الشركات تتحرك الدولية في المملكة المتحدة ونحن نقدم إبحارات الأسبوعية افضل شركة تصميم مواقع فى السعودية
    إلى أكثر من 144 دولة من بينها أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا وكندا وmore.1st
    نقل الشركة الدولية للنقل. شحن ذكي لأسرع وأكثر أمانا، نقل أذكى.

    الحصول على إزالة دولية مجانية اقتبس هنا، اطلب لنا سؤال أو ببساطة الاتصال بنا مجانا لمزيد من
    التفاصيل عن الأسعار وservces العظيمة.افضل شركة تسويق الكتروني بالسعودية



    إزالة الأثاث موثوقة في مانشستر
    افضل شركة تسويق الكتروني بالرياض

    ردحذف